الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* 1.173 مليار جنيه لتطوير قرى طما ضمن مبادرة الرئيس.. أبناء "كوم العرب": "هيتحقق حلم طال انتظاره"

المصدر : بوابه الاهرام 26/1/2021

سوهاج - نيفين مصطفى

181 قرية اختيرت من 7 مراكز بمحافظة سوهاج ، لتطويرها ضمن ال مبادرة الرئاسية، لتطوير 1500 قرية على مستوى الجمهورية، في إطار سعي الدولة لتوفير حياة آدمية كريمة للمواطنين.

مبادرة الرئيس لتطوير ال قرى ، أعادت الأمل إلى قلوب المواطنين، الذين فقدوا هذا الأمل لسنوات طوال عجاف، غابت خلالها خدمات مثل الصرف الصحي والطرق الممهدة ومراكز شباب تصلح للممارسة الأنشطة الرياضية عن قراهم.

عدد من أهالي مركز طما، لم يجدوا سبيلا للتعبير عن فرحتهم بتنفيذ ال مبادرة الرئاسية، سوى توجيه الشكر والعرفان إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أنه من يحاول ويسعى جاهدا لتوفير حياة كريمة للمواطنين، ورفع مستوى معيشتهم.

مجموعة من أبناء قرية "كوم العرب" أكدوا لـ"بوابة الأهرام"، أنهم لا يستطيعون وصف فرحتهم، بعد علمهم بدخول قريتهم ضمن 
مبادرة الرئيس، وأنه من المقرر إنشاء محطة للصرف الصحى في القرية.

أبناء "كوم العرب" أكدوا، أن محطة الصرف الصحي ستقضي على مشكلة لطالما أرقت معيشتهم وهي "دق الأيسونات"، مؤكدين أن هذه "الأيسونات" تسببت في تلوث المياه الجوفية، وابتلعت العديد من أبناء القرية أثناء عمليات حفرها، كما أنها أغرقت الشوارع بمياه ملوثة، تتسببت في زيادة معدلات الإصابة بالأمراض، وقالوا "الحلم اللي طال انتظاره.. الرئيس هيحققه".

في قرية "أم دومة"، لم تختلف مشاعر الفرح كثيرا بين سكانها، مؤكدين أن مبادرة الرئيس ستوفر لهم ما كانوا يطالبون به، من تغيير مواسير مياه الشرب التي تصل إلى المنازل، حيث أصبحت متهالكة، وهو ما يؤدي إلى تغير في لون المياه ومذاقها، منوهين بأنهم لا يستطيعون استخدامها في معظم الأوقات، بسبب هذا التغير في خواصها.

وبأصوات متداخلة يغلفها الفرح، قال أهالي قرية "أم دومة": الآن سنتمكن من الحصول على كوب مياه نظيف، وأشاروا إلى أنه من المنتظر إنشاء مدرسة ابتدائية حديثة في القرية، وتطوير مركز الشباب.

ويعد مركز طما أحد المراكز السبعة في محافظة سوهاج ، المقرر تطوير عدد من قراه، ضمن مبادرة الرئيس لتطوير 1500 قرية، حيث سيتم إنشاء 11 محطة صرف صحي في المركز، لخدمة مواطني قرى (الدوير، نزلة الدويك، تل الزوكى، الأغانة، مشطا، العتامنة، القطنة، سليم، كوم العرب، الشيخ عمار، السكساكة)، وذلك بتكلفة 745 مليون جنيه.

وتشمل أعمال التطوير لقرى المركز، توصيل مواسير مياه الشرب إلى قرى (مشطا، الرياينة، سلامون، أم دومة، المدمر)، بتكلفة 138 مليون جنيه، وإنشاء مدارس في قرى (كوم العرب، سلامون، المدمر) ومدينة طما، بتكلفة 61 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير مراكز شباب في قرى (الرياينة، العتامنة، الواقات، الأغانة، كوم اشقاو، المدمر، سلامون، مشطا، كوم العرب، أم دومة)، وذلك بتكلفة 7.5 مليون جنيه، بإجمالي تكلفة تطوير تبلغ نحو مليار و173 مليون جنيه.

اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج ، أكد أهمية ال مبادرة الرئاسية، لتطوير 181 قرية في سوهاج ، موضحا أن المراكز التي ستدخل قراها في ال مبادرة ، هي مراكز (جرجا، المنشاة، دار السلام، البلينا، ساقلتة، المراغة، طما).

وأضاف المحافظ، أن ما تشهده المحافظة حاليا، يعد طفرة حدثت في فترة وجيزة، مؤكدا: "نحن أمام مسئولية تاريخية وطفرة كبيرة لتغيير الوضع إلى الأفضل داخل المحافظة".

وأكد الفقي، أن هذا المشروع القومي له أولوية قصوى خلال المرحلة الراهنة، ولابد من التواصل المباشر مع مواطني ال 
قرى المستهدفة، مشددا على ضرورة العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من تلك ال مبادرة لصالح المواطن.

ووجه محافظ سوهاج بتذليل المعوقات أمام تنفيذ ال مبادرة ، وأن تقوم الجهات المالكة للمشروعات بعمل التصاريح والتراخيص اللازمة للبدء في التنفيذ، والتنسيق فيما بينها لإدخال المرافق من (مياه شرب، صرف صحي، كهرباء، غاز)، فضلا عن تجهيز وإعداد الرسومات الهندسية للمنشآت، ومقترح المقايسات التفصيلية للمشروعات كل في تخصصه.
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع